يشتمل هذا المشروع على منظومة متكاملة تتضمن بوابة تعليمية تحقق نقلة نوعية في الأداء التعليمي في ظل بيئة تعليمية معاصرة تساندها تقنيات التعليم والمعلومات الحديثة بما يتيح أقصى قدر من التفاعل التربوي وتطلق إبداعات الطلبة ويمنحهم قدراً أوسع من الحركة للاطلاع والبحث والتحاور والتنافس عبر التقنيات الحديثة التي تمكن الطالب من ملاحظة كل جديد على المستويات المحلية والعالمية. ويستدعي ذلك تطوير المناهج الدراسية بشكل تدريجي وتدريب المعلمين على استعمال أنظمة التعليم الإلكتروني. وطبق المشروع في مرحلته الأولى (11) مدرسة ثانوية موزعة على المحافظات الخمس بالمملكة من خلال ربطها بشبكة الاتصالات الإلكترونية السريعة عبر البوابة التعليمية المركزية.
نبذة تاريخية
منذ سنة 1985 تم توظيف تكنولوجيا المعلومات في المدارس الثانوية، وقد قامت الوزارة ببناء مختبرات للحاسب الآلي في هذه المدارس حيث تحتوي المدارس الصناعية على 6 – 7 مختبرات وكذلك تحتوي المدارس الثانوية ذات المسار العام على 2 – 3 مختبرات. ويتوافر في مراكز مصادر التعلم ما لا يقل عن عدد 3 أجهزة حاسوب مرتبطة بالإنترنت ويفوق عدد الحواسيب في شتى المدارس.
رؤية المشروع
تتطلع وزارة التربية والتعليم إلى توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال (ICT )في عمليات التعلم والتعليم، بحيث تكون موجهة نحو تزويد الأجيال الناشئة بالكفايات والقيم والمهارات الأساسية اللازمة للتحول بمملكة البحرين إلى مجتمع المعلومات والاقتصاد القائم على المعرفة (Knowledge-based Economy ).
أهداف المشروع
إحداث نقلة نوعية في مسيرة التعليم في مملكة البحرين.
تلبية الاحتياجات المباشرة للتنمية الوطنية ولسوق العمل في مجال التعامل مع تقنيات المعلومات والاتصالات الحديثة وأساليب الوصول للمعلومات.
تهيئة المواطن للولوج في مجتمع المعلومات الحديث والتعايش معه.
استثمار القدرات الكبيرة التي تتيحها تكنولوجيا المعلومات والاتصال (ICT ) وتحقيق كفايات مناهج المواد الدراسية في جميع مراحل التعليم.
تكوين ثقافة التعليم الإلكتروني بالمدارس.
تزويد الطلبة بالقيم والمهارات الضرورية لمجتمع المعلومات والاقتصاد المعرفي .
النشاطات الأساسية في المشروع
تطوير المناهج الدراسية بشكل تدريجي.
تدريب المعلمين والإدارة المدرسية والطلبة وأولياء الأمور على استعمال أنظمة التعليم الإلكتروني.
نبذة تاريخية
منذ سنة 1985 تم توظيف تكنولوجيا المعلومات في المدارس الثانوية، وقد قامت الوزارة ببناء مختبرات للحاسب الآلي في هذه المدارس حيث تحتوي المدارس الصناعية على 6 – 7 مختبرات وكذلك تحتوي المدارس الثانوية ذات المسار العام على 2 – 3 مختبرات. ويتوافر في مراكز مصادر التعلم ما لا يقل عن عدد 3 أجهزة حاسوب مرتبطة بالإنترنت ويفوق عدد الحواسيب في شتى المدارس.
رؤية المشروع
تتطلع وزارة التربية والتعليم إلى توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال (ICT )في عمليات التعلم والتعليم، بحيث تكون موجهة نحو تزويد الأجيال الناشئة بالكفايات والقيم والمهارات الأساسية اللازمة للتحول بمملكة البحرين إلى مجتمع المعلومات والاقتصاد القائم على المعرفة (Knowledge-based Economy ).
أهداف المشروع
إحداث نقلة نوعية في مسيرة التعليم في مملكة البحرين.
تلبية الاحتياجات المباشرة للتنمية الوطنية ولسوق العمل في مجال التعامل مع تقنيات المعلومات والاتصالات الحديثة وأساليب الوصول للمعلومات.
تهيئة المواطن للولوج في مجتمع المعلومات الحديث والتعايش معه.
استثمار القدرات الكبيرة التي تتيحها تكنولوجيا المعلومات والاتصال (ICT ) وتحقيق كفايات مناهج المواد الدراسية في جميع مراحل التعليم.
تكوين ثقافة التعليم الإلكتروني بالمدارس.
تزويد الطلبة بالقيم والمهارات الضرورية لمجتمع المعلومات والاقتصاد المعرفي .
النشاطات الأساسية في المشروع
تطوير المناهج الدراسية بشكل تدريجي.
تدريب المعلمين والإدارة المدرسية والطلبة وأولياء الأمور على استعمال أنظمة التعليم الإلكتروني.
كم عدد مراحل مشرع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل
ردحذفكم عدد مراحل مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل
ردحذفنبي خطاااببب حمير
ردحذف